top of page

أثرياء العالم في 2023 .. ثروات أغنى 500 شخص تقفز 1.5 تريليون دولار

أفاد مؤشر "بلومبيرج" للمليارديرات بأن إجمالي القيمة الصافية لأغنى 500 شخص في العالم، قفز بواقع 1.5 تريليون دولار في 2023، مقابل خسارة قدرها 1.4 تريليون دولار العام الماضي.


أثرياء العالم في 2023 .. ثروات أغنى 500 شخص تقفز 1.5 تريليون دولار

وترتبط ثروات هؤلاء الأثرياء ارتباطا وثيقا بأداء أسهم التكنولوجيا التي بلغت مستويات قياسية جديدة هذا العام، رغم مخاوف الركود والتضخم الطويل ومعدلات الفائدة الكبيرة والاضطرابات الجيوسياسية.

ونمت ثروات المليارديرات في قطاع التكنولوجيا بواقع 48 في المائة أو 658 مليار دولار، مدفوعة بزيادة التوجه للذكاء الاصطناعي.

ولم يكن أداء أحد أفضل من إيلون ماسك الذي استعاد لقب أغنى شخص في العالم من قطب الملابس الفخمة الفرنسي برنار أرنو.

وتتجاوز ثروة ماسك الآن ثروة أرنو بأكثر من 50 مليار دولار، بعدما سبب التباطؤ العالمي في الطلب على السلع الفخمة تراجع أسهم "إل في إم إتش مويت هينسي لوي فيتون".

وزادت ثروة مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس بواقع أكثر من 70 مليار دولار العام الجاري، وأصبح في المرتبة الثانية مع أرنو، بينما قفزت ثروة مؤسس ميتا بلافورمس مارك زوكربرج أكثر من 80 مليار دولار.

وعلى الجانب الآخر، خسر الملياردير الهندي جوتام أداني 21 مليار دولار يوم 27 يناير فقط، و73.3 مليار دولار على مدار العام بأكمله. ورغم ذلك لا يزال يمتلك ثروة من 11 رقما.

في سياق متصل، أصبحت فرانسواز بيتينكور مايرز أول امرأة تجمع ثروة تقدر بـ100 مليار دولار، لتحقق وريثة شركة صناعات الأزياء ومستحضرات التجميل الفرنسية الآخذة في التوسع "لوريال" إنجازا جديدا، حسبما ذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء الخميس الماضي.

وقفزت ثروتها إلى 100.2 مليار دولار الخميس، وفقا لمؤشر "بلومبيرج" للمليارديرات.

وجاء الإنجاز لدى ارتفاع أسهم شركة "لوريال" التي أسسها جدها إلى مستوى قياسي، حيث من المتوقع أن يكون العام المقبل هو الأفضل بالنسبة لسعر السهم منذ 1998.

ورغم تحقيق هذه المكاسب، ما زالت ثروة بيتينكور مايرز أقل بكثير من ثروة مواطنها الفرنسي برنار أرنو، مؤسس شركة البضائع الفاخرة "لويس فيتون" الذي حل في المركز الثاني في التصنيف العالمي، حيث بلغت ثروته 179.4 مليار دولار الأربعاء الماضي.


٠ تعليق
bottom of page