top of page

البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة من 15 إلى 16%

رفع البنك المركزي في روسيا اليوم الجمعة سعر الفائدة، للمرة الخامسة، في الوقت الذي يسعى فيه صناع السياسة في البلاد إلى كبح جماح التضخم الذي فاق الحد المستهدف بنسبة كبيرة.


البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة من 15 إلى 16%

وأفادت وكالة بلومبيرج للأنباء بأن البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة من 15 في المائة إلى 16 في المائة خلال آخر اجتماع له هذا العام، ليصل إلى أعلى معدل له منذ أبريل 2022. وذكر البنك أن "الضغوط التضخمية مازالت مرتفعة"، مضيفا أن "العودة لمعدل التضخم المستهدف في عام 2024 وتثبيته قرب نسبة 4 في المائة يتطلب استمرار تشديد السياسة النقدية في الاقتصاد لفترة طويلة".

وتوقع معظم خبراء الاقتصاد الذين استطلعت وكالة بلومبيرج آراءهم رفع سعر الفائدة في روسيا بواقع مئة نقطة أساس، رغم أن خبراء شركة جولدمان ساكس للخدمات المالية توقعوا رفع الفائدة في روسيا إلى 17 في المائة.

وقال دميتري بوليفوي، مدير الاستثمارات في مجموعة أسترا أسيت مانجمنت لإدارة الأصول، إن قرار البنك "لا يثير الدهشة ولكنه يفتقر إلى خارطة بشأن اتخاذ مزيد من الإجراءات"، مضيفا: "بناء على الحقائق الحالية، ربما تكون نسبة 16 في المائة هي الذروة، ولكن المهم هو إلى متى سوف تستمر هذا النسبة".


٠ تعليق
bottom of page