top of page

الشركات .. تعريفُها وأنواعُها وأحجامُها المختلفةُ


الشركات .. تعريفُها وأنواعُها وأحجامُها المختلفةُ

- غالبًا ما يشير مصطلح "الشركة" إلى أيّ كيان يعمل لأسباب تجارية أو صناعية أو مهنية. يبدأ المفهوم بفكرة واسم تجاري، وقد تكون هناك حاجة إلى إجراء أبحاث سوق واسعة النطاق لتحديد مدى جدوى تحويل الفكرة إلى عمل تجاري.

- غالبًا ما تتطلب الشركات خطط عمل قبل بدء العمليات، وهي وثيقة رسمية تحدد أهداف الشركة وغاياتها وتسرد الاستراتيجيات والخطط لتحقيق هذه الأهداف والغايات، وهي ضرورية في حالة اقتراض رأس المال لبدء العمليات.

- يُعد تحديد الهيكل القانوني للشركة عاملاً مهمًا يجب مراعاته، لأن أصحاب الشركات قد يحتاجون إلى تأمين التصاريح والتراخيص واتباع متطلبات التسجيل لبدء العمليات القانونية.

- تعتبر الشركة شخصًا اعتباريًا في العديد من البلدان، مما يعني أنه يمكنها امتلاك الممتلكات وتحمل الديون ومقاضاتها في المحكمة.

- غالبًا ما يكون الاسم الجيد أحد أكثر الأصول قيمة في العمل، لذلك من المهم أن يختار رجال الأعمال أسماء شركاتهم بحكمة.

- تعمل معظم الشركات لتحقيق ربح. ومع ذلك، يُشار إلى بعض الشركات التي تهدف إلى تعزيز قضية معينة دون ربح على أنها مؤسسة غير ربحية.

- قد تعمل هذه الكيانات كمؤسسات خيرية أو فنية أو ثقافية أو تعليمية أو ترفيهية أو مجموعات سياسية أو مناصرة أو منظمات خدمات اجتماعية.

أنواع الشركات


عادة ما يتم تصنيف الشركات وهيكلتها بشكل عام على النحو التالي:

ما هي أنواع الشركات المختلفة؟


الملكية الفردية (Sole proprietorship)

- كما يوحي الاسم، فإن الملكية الفردية يملكها ويديرها شخص واحد.

- لا يوجد فصل قانوني بين الشركة والمالك، مما يعني أن المسؤولية الضريبية والقانونية للشركة تقع على عاتق المالك.

الشراكة (Partnership)

- الشراكة هي علاقة عمل بين شخصين أو أكثر يقومان معًا بأعمال تجارية.

- يساهم كل شريك بالموارد والأموال في العمل ويشارك في أرباح وخسائر العمل.

- يتم تسجيل الأرباح والخسائر المشتركة في الإقرار الضريبي لكل شريك.

المؤسسة التجارية (Corporation)


- المؤسسة التجارية هي شركة تعمل فيها مجموعة من الأشخاص ككيان واحد.

- يشار إلى المالكين عادة باسم المساهمين الذين يملكون الأسهم العادية للشركة.

- لا يتولى المساهمون في العادة إدارة المؤسسات التجارية بل يقومون بانتخاب أو تعيين مجلس إدارة خاص يتولى زمام الأمور في المؤسسة التجارية بصفةٍ ائتمانية.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة (Limited Liability Company)

- تجمع الشركة ذات المسؤولية المحدودة بين المزايا الضريبية للشراكة والمزايا ذات المسؤولية المحدودة للشركة.

أحجام الشركات


في الأغلب الأعم، يتم تحديد الشركات الصغيرة والمتوسطة دولياً من خلال حصر عدد موظفي تلك الشركات وتحديد حجم أعمالها وأصولها ورأس مالها المدفوع على النحو التالي: أحجام الشركات المختلفة


1- الشركات الصغيرة - يقوم شخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص بإدارة الشركة ويكون عدد موظفيها أقل من 100 موظف. - وتشمل هذه الشركات المطاعم العائلية وشركات الملابس والكتب ودور النشر وصغار المصنّعين. 2- الشركات متوسطة الحجم - لا توجد مواصفات محددة في الولايات المتحدة لتحديد شركة متوسطة الحجم. - ومع ذلك، يتم تعريف الشركة متوسطة الحجم على أنها شركة تضم 100 إلى 249 موظفًا أو 10 ملايين دولار إلى أقل من مليار دولار من إجمالي المبيعات السنوية. 3- الشركات الكبيرة - عادة ما يكون لدى الشركات الكبيرة 250 موظفًا أو أكثر وتحصل على أكثر من مليار دولار من إجمالي الإيرادات. - قد يكون مقر الشركات الكبيرة في بلد واحد ولها عمليات دولية. غالبًا ما يتم تنظيمها من قِبل الإدارات، مثل الموارد البشرية والتمويل والتسويق والمبيعات والبحث والتطوير. - على عكس الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، التي يملكها شخص أو مجموعة من الأشخاص. - غالبًا ما تفصل المنظمات الكبيرة أعباءها الضريبية عن أصحابها، الذين لا يديرون شركاتهم عادةً، ولكن بدلاً من ذلك، يقوم مجلس الإدارة المنتخب بسن معظم قرارات الأعمال. أمثلة على الشركات المعروفة 1- شركة آبل - تشتهر شركة آبل (AAPL) بمنتجاتها المبتكرة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة الذكية وخدمات بث الموسيقى ومقاطع الفيديو. - تأسست شركة آبل في عام 1977 على يد ستيف جوبز وستيف ووزنياك، وأصبحت أول شركة مساهمة عامة تصل قيمتها إلى تريليون دولار. - أنهى سهم الشركة التداول عند حوالي 172 دولارا في 23 مايو 2023. وبلغت قيمتها السوقية ما يقرب من 2.7 تريليون دولار. - توظف الشركة أكثر من مليوني شخص، بما في ذلك 80 ألف شخص يعملون كموظفين مباشرين لشركة آبل. وتشمل الوظائف المتبقية الموردين والمصنعين وغيرهم ممن يتم دعمهم من خلال متجر آبل. - أبلغت الشركة عن صافي مبيعات بلغ 394.33 مليار دولار للأشهر الـ 12 المنتهية في 24 سبتمبر 2022. - يكمن مفتاح النجاح لشركة آبل في عائلة منتجاتها وقدرتها على الابتكار. تركز الشركة على التصميم والجودة، وهما عنصران رئيسيان كانا جزءًا أساسيًا من رؤية جوبز المؤسسية. - يمكن استخدام المنتجات التي تصنّعها آبل وتسوقها تحت نفس نظام التشغيل، مما يسمح للمستهلكين بمزامنتها معًا، وبالتالي خفض تكاليف الشركة. - كما أن قدرة آبل على إنشاء وتطوير وتسويق منتجات وخدمات جديدة تضعها في صدارة منافسيها. 2- وول مارت (Walmart) - وول مارت (WMT) هي واحدة من أكبر تجار التجزئة في العالم وتعمل كشركة متعددة الجنسيات. أسس الشركة سام والتون في عام 1962 في أركنساس. - لديها أكثر من 10,500 موقع في أكثر من 20 دولة مختلفة وتوظف أكثر من 2.1 مليون شخص. - حققت الشركة إيرادات بقيمة 611.3 مليار دولار للعام بأكمله من عام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 6.7 %عن العام المالي السابق. - يمكن أن يعزى نجاح وول مارت إلى عدة عوامل، منها اسم علامتها التجارية، والتسعير، والتنويع (خاصة مع إضافة سوقها عبر الإنترنت)، وإدارة سلسلة التوريد الفعّالة، وقوتها المالية. المصدر: إنفستوبيديا

٠ تعليق

Comments


bottom of page