top of page

ماذا يستفيد الأهلي المصري من خسارة السوبر الأفريقي؟

أخطاء خط الوسط والدفاع تكلف "المارد الأحمر" بطولة وبديل معلول أزمة جديدة

خسارة الأهلي أمام اتحاد العاصمة في السوبر الأفريقي قد تفيد الفريق على المدى القصير، وهو ما لمح إليه كولر خلال تصريحاته بأنه يجب معالجة الأخطاء التي واجهتهم في اللقاء

توعد السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي المصري لاعبيه بعد الخسارة أمام اتحاد العاصمة الجزائري في مباراة السوبر الأفريقي بنتيجة (0-1)، وإهدار فرصة اللقب السادس معه منذ توليه تدريب الفريق في سبتمبر (أيلول) 2022. وأكد أن تدخله مع اللاعبين خلال الأيام المقبلة سيكون عنيفاً بعد هذه الهزيمة.

حقق كولر (62 سنة) مع الأهلي منذ قدومه خمس بطولات، محلياً حصل على بطولة الدوري والكأس والسوبر مرتين، ودوري أبطال أفريقيا، وكان قريباً للغاية من البطولة السادسة ولكن نجح اتحاد العاصمة الجزائري في خطف اللقب بهدف من علامة الجزاء أحرزه زين الدين بلعيد في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول في المباراة التي أقيمت في مدينة الطائف السعودية.


الأخطاء الفنية

"لا يجب إهدار كم كبير من الأهداف في مباراة كبيرة مثل هذه، سيكون لديَّ تدخل عنيف مع اللاعبين"، هكذا علق كولر على خسارة الأهلي أمام اتحاد العاصمة الجزائري، لأن الأهلي وصل إلى مرمى اتحاد العاصمة أكثر من مرة في اللقاء ولكن لم يترجم اللاعبون هذه الفرص إلى أهداف.

ظهرت مساحات كبيرة للغاية خلال أحداث المباراة بين خطي الدفاع والوسط، وهو ما دفع عبدالحق بن شيخة المدير الفني لاتحاد العاصمة إلى اللعب بأسلوب الضغط العالي ومحاولة تمركز لاعبيه بين خطوط بطل أفريقيا لاستغلال المساحات، فشكل خطورة بأكثر من هجمة مرتدة خلال أحداث اللقاء.

وقد تعود المساحات التي ظهرت بين خطي الدفاع والوسط في الأهلي إلى وجود إمام عاشور للمرة الأولى في لقاء رسمي بعد انضمامه رسمياً وعدم انسجامه بشكل كبير رفقة الثنائي أليو ديانغ ومروان عطية.


أزمة معلول

أكد كولر خلال تصريحاته عقب اللقاء أن قوة فريقه كانت تكمن في الناحية اليمنى التي كانت تتكون من محمد هاني ظهيراً ورضا سليم وبديله بيرسي تاو في مركز الجناح، أكثر من الجبهة اليسرى التي يوجد بها علي معلول في الخلف ومن أمامه حسين الشحات وبديله صلاح محسن.

وقال كولر في تصريحاته بالمؤتمر الصحافي عقب المباراة "اليوم كانت قوتنا في الجهة اليمنى أكثر من اليسرى، وهذه ظروف المباراة"، ولكن بالنظر إلى أحداث اللقاء نجد أنه كان هناك بعض المعاناة في الناحية الدفاعية لدى علي معلول الذي يتعرض لإجهاد كبير للغاية بعد لعب 70 دقيقة في مباراة مصر وتونس الودية قبل يومين فقط من لقاء الأهلي واتحاد العاصمة، ويرجع ذلك إلى عدم وجود بديل كفء للاعب في قائمة الأهلي بالموسم الجديد، وهو ما سيعانيه كولر في وضع تشكيلته في المباريات، بعد فشل التعاقد مع ظهير أيسر خلال الصيف، إذ كان يضع المسؤولون محمد حمدي لاعب بيراميدز تحت أنظارهم ولكن جدد عقده أخيراً ليغلق الباب أمام رحيله.

وبذلك ليس أمام كولر أن يجهز بديلاً لعلي معلول خلال المباريات المقبلة، وأمامه لاعب وحيد وهو محمد أشرف اللاعب الشاب أو استغلال إمكانية مشاركة خالد عبدالفتاح في أكثر من مركز والدفع به في بعض المباريات كظهير أيسر للتغلب على قلة العناصر في هذا المركز حتى انتقالات يناير (كانون الثاني) المقبلة.


الدوري الأفريقي ومونديال الأندية

في الثاني من سبتمبر الجاري أجريت قرعة الدوري الأفريقي في نسخته الأولى وأوقعت الأهلي في مواجهة سيمبا التنزاني في الدور الأول من البطولة، الذي ستقام مواجهتاه في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وقد تكون خسارة اتحاد العاصمة في السوبر نقطة تحذير للاعبين قبل بطولة مهمة سيكون لها عائد مادي كبير حال تحقيقها، إذ ستصل مكافأة البطل إلى ستة ملايين دولار.

وقد تشهد فترة خوض منافسات الدوري الأفريقي وانطلاق الدوري المصري الممتاز تطبيق كولر بعض التعديلات على خطته وتشكيل الفريق من أجل العودة مرة أخرى إلى الانسجام الأفضل بين عناصره، كما ظهر في الموسم الماضي وهو ما أسهم في تحقيق البطولات.

وينتظر الأهلي مشاركة قوية في كأس العالم للأندية في السعودية نهاية العام الحالي، إذ سيبدأ مواجهاته من الدور الثاني بمقابلة الفائز من الدور الأول بين الاتحاد السعودي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، بخاصة بعد صفقات "العميد" بضم كريم بنزيما وفابينيو وكانتي وفيليبي لويز وامتلاكه أكثر من عنصر من المواسم الماضية على رأسهم رومارينيو وكورنادو، إذ في حال تخطيه المباراة الافتتاحية ستكون هناك مواجهة قوية في انتظار بطل أفريقيا.

وتنطلق بطولة كأس العالم للأندية 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل بمواجهة الاتحاد وأوكلاند سيتي، على أن تكون مباراة الأهلي مع الفائز منهما يوم 15 من الشهر نفسه.

وخسارة الأهلي أمام اتحاد العاصمة في السوبر الأفريقي قد تفيد الفريق على المدى القصير، وهو ما لمح إليه كولر خلال تصريحاته بأنه يجب معالجة الأخطاء التي واجهتهم في اللقاء، فقال "لا بد من معالجة الأخطاء بخاصة إهدار الفرص السهلة، ومن الجيد أن الهزيمة جاءت في بداية الموسم حتى نتعلم من الأخطاء قبل الموسم الجديد"، مشيراً إلى أن هناك كثيراً من العمل الذي سيقوم به الفريق خلال الفترة المقبلة.

٠ تعليق

Comentários


bottom of page